CRICRICRI

خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج

المغاربة المقيمين بالخارج، فاعلين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية

مما لا شك فيه أن المغاربة المقيمين بالخارج يعتبرون اليوم رافعة حقيقية للتنمية كما أنهم يمثلون أيضاً إمكانية حقيقية للمملكة فيما يخص الخبرة التقنية والموارد البشرية والاستثمارات. من خلال دورهم “كجسر” بين السوق الوطنية والأسواق الدولية، يشارك مغاربة العالم (MDM) في الاشعاع الدولي للمملكة وتطوير شراكات جديدة، وأيضاً الترويج للمنتجات والخدمات المغربية.

وفقاً للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، الذي يصر على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات بين مغاربة العالم ووطنهم الأم وتحسين ظروفهم، وكذلك الحفاظ على حقوقهم ومصالحهم. تم إيلاء أهمية كبيرة لتشجيع استثمار مغاربة العالم في المغرب، من خلال سياسة شاملة ومتكاملة تركز على آليات الدعم والتواصل مع حاملي المشاريع في المغرب. يضاف إلى ذلك المجهودات التي تقوم بها الدولة للتعريف بالإطار التنظيمي وتوفير معلومات مفيدة عن فرص الاستثمار في المغرب حسب الجهة والقطاع.

منصات للتشجيع على الاستثمار لصالح المغاربة المقيمين بالخارج

suivi-et-evaluation-de-projet

إنشاء موقع متعدد اللغات للتوجيه والاعلام يسمح للمغاربة المقيمين بالخارج (MRE) والراغبين في تأسيس مقاولاتهم ومباشرة استثماراتهم في المغرب، بالحصول على جميع المعلومات اللازمة (الإجراءات، آليات التمويل والدعم، إلخ).

MRE

قرر الاتحاد العام لمقاولات المغرب تجميع هذه القوى الحية في جهة اقتصادية افتراضية التي ستكون الجهة الثالثة عشر وستعمل هده الجهة على تسهيل إدماج المغاربة المقاولين المقيمين بالخارج في النسيج الاقتصادي المغربي وفق الأعراف المتعارف عليها في عالم الاعمال قصد تسهيل انخراطهم في المنظومة الاقتصادية المغربية، ونقل خبراتهم وتجاربهم من جهة، والاستفادة من التجربة المغربية من مختلف الجهات من جهة أخرى. 

plateforme cRI invest

إنشاء منصة تتيح لك تنفيذ جميع الإجراءات عبر الإنترنت، وتحديد موعد مع أحد مستشارينا، للتعرف على الإجراءات والتحفيزات المتعلقة بالاستثمار، لمتابعة التقدم في معالجة المشروع الاستثماري والحصول على مختلف الوثائق والتراخيص.

منصة المعلومات والتوجيه لحاملي المشاريع من المغاربة المقيمين بالخارج

أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج منصة رقمية بأربع لغات: الفرنسية والإنجليزية والهولندية والعربية لتوجيه ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في الاستثمار بالمملكة.

تتيح المنصة لحاملي المشاريع من المغاربة المقيمين بالخارج الوصول إلى المعلومات الضرورية ، مثل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار في المغرب ، ومناخ الأعمال ، والإمكانيات المتاحة لمختلف المناطق ، فضلاً عن آليات الدعم والتمويل المختلفة بالمغرب.

إطلاق منصة MeM من الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعنوان " المغاربة مقاولو العالم"

الاتحاد العام لمقاولات المغرب

f.idrissi@cgem.ma
http://www.membycgem.ma

الاتحاد العام لمقاولات المغرب

23 ، شارع محمد عبده ،حي النخيل 20340 ، الدار البيضاء ، المغرب
إقرأ المزيد

المهام الرئيسية للمنصة هي:

  • إنشاء منصة للانخراط ؛
  • خلق منصة للتبادل المهني بين المقاولين المغاربة المقيمين بالخارج ونظرائهم بالمغرب ؛
  • ضمان و تسهيل تواصل المغاربة المقاولين المقيمين بالخارج مع الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب ؛
  • تعبئة المستثمرين المغاربة الذين يعيشون بالخارج للتمركز في السوق المغربي ؛
  • العمل على تشجيع تصدير المنتوجات المغربية لبلدان الإقامة والتعريف بها عن طريق المغاربة المقاولين بالعالم ؛
  • المساهمة في تطوير المغرب بتثمين صورته على الصعيد العالمي ؛
استثمر في جهة فاس مكناس بنقرة واحدة
demarches-en-ligne-ar

منصة المركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس

تقدم المنصة مجموعة من الخدمات: الحصول على المعلومات ومراقبة معالجة مشروعك الاستثماري في إطار عمل اللجنة المخصصة لهذا الغرض بموجب القانون 47-18 بشفافية تامة و وفقًا للآجال القانونية.

من خلال هذه المنصة، يمكنك تحديد موعد مع أحد مستشارينا، والتعرف على الإجراءات والتحفيزات المتعلقة بالاستثمار، وإطلاق مشروعك، ومراقبة تقدمه والحصول على المستندات والتراخيص الخاصة بك.

نظام تمويل جذاب : آلية لتشجيع استثمار مغاربة العالم

صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج

يمول صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج بشراكة مع صندوق الضمان المركزي مشاريع لإنشاء أو توسيع مقاولات المغاربة الذين يعيشون في الخارج.

أهدافه :

  • تشجيع استثمارات مغاربة العالم في بلدهم الأصل
  • تعزيز نسيج المقاولات المتوسطة، خاصة على المستويين المحلي والجهوي

المشاريع القابلة للتمويل

  • كل مشروع لا تقل قيمته عن 1 مليون درهم
  • المغاربة المقيمين بالخارج مع تقديم ما يثبت إقامتهم: شهادة الإقامة أو بطاقة تعريف أجنبية أو بطاقة قنصلية لم تنته صلاحيتها
  • المغاربة الذين أقاموا بالخارج وعادوا نهائيا إلى المغرب منذ مدة لا تتجاوز، كحد أقصى، سنة واحدة قبل إيداع المشروع
  • كل مشروع مقدم من طرف مغربي مقيم في الخارج بمفرده أو شريكا مع مستثمرين مغاربة مقيمين بالخارج أو مغاربة أو أجانب، حسب حصته ضمن رأس المال

تمويل المشاريع الاستثمارية

المشاريع الجديدة أو توسعة مشاريع قائمة تمول حسب النسب التالية :

  • مساهمة برأسمال لا يقل عن 25٪ من المبلغ الإجمالي للمشروع الاستثماري، في شكل مساهمة بالعملة الأجنبية تدفع بالدرهم في الحساب البنكي المخصص للمشروع. قد تشمل هذه المساهمة أيضًا المساهمة بالعملة الأجنبية من حساب بنكي بالدرهم القابل للتحويل أو حساب بالعملة الأجنبية،
  • صندوق دعم الاستثمار : 10٪ من مبلغ حصة المغربي المقيم بالخارج، في شكل مساهمة غير قابلة للاسترجاع، بحد أقصى يبلغ 5 مليون درهم.
  • يمكن تمويل الرصيد المتبقي إما عن طريق قرض مصرفي أو بمساهمة نقدية.
  • يمكن للمغربي المقيم بالخارج أن يتقدم بطلب للاستفادة من “صندوق “MDM-Invest” بالنسبة للمشاريع الاستثمارية بدون الولوج لقرض بنكي.

القطاعات المعنية

الصناعة ، الخدمات المتعلقة بالصناعة، التعليم، الفندقة، و الصحة.

المركز الجهوي للاستثمار فاس-مكناس

وحدة استقبال وتوجيه مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج

تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تقديم دعم استثنائي للمغاربة المقيمين بالخارج بعد إطلاق عملية “مرحبا 2021″، لتقديم الحلول المناسبة للمشاكل أو الصعوبات التي قد يواجهها المغاربة المقيمين بالخارج، المركز الجهوي للاستثمار ومختلف المصالح اللامركزية الجهوية والترابية مجندون طوال السنة، لخدمة مصالح أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج والعمل على الاستجابة لتطلعاتهم وحل مشاكلهم.

تحقيقا لهذه الغاية، يوفر المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس للمغاربة المقيمين بالخارج وحدة استقبال وتوجيه مخصصة من أجل تلقي طلباتهم المختلفة للحصول على المعلومات والأسئلة والشكاوى .

دور وحدة استقبال وتوجيه مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج

يضع المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج خلية خاصة من أجل تلقي طلباتهم والإجابة عن استفساراتهم على صعيد مقره الإداري بفاس وكذا بفرعه بمكناس. تتولى هذه الخلية مواكبة مغاربة العالم من أجل : 

التعرف على فرص الاستثمار في جهة فاس-مكناس

الإجابة على الأسئلة المتعلقة بفرص الاستثمار وخلق المقاولات و كذا المشاريع الاستثمارية ودينامية الاستثمار بالجهة

التعرف على الحوافز و المساعدات الممنوحة للمغاربة المقيمين بالخارج

إخبار المغاربة المقيمين بالخارج حول الامتيازات الممنوحة والشروط الواجب استيفاؤها قصد الاستفادة منها

التعرف على مختلف الإجراءات لخلق المقاولات و للاستثمار

والمساطر التي يتعين اتباعها لإنجاز مشاريعهم ومن تتبع مراحل دراسة ملفاتهم المتعلقة بالاستثمار؛

الاطلاع على مناخ الأعمال في جهة فاس مكناس

إخبار المغاربة المقيمين بالخارج حول التسهيلات الممنوحة في إطار تحسين مناخ الاعمال و تعزيز الاسثمار بالجهة

الشباك الوحيد

دقيقتان لتحديد موعد مع مستشارك

خمسة أيام و نصف لتأسيس مقاولتك

إجراءات مبسطة و شفافة

يومين للتحقق من صحة مشروعك الاستثماري

منصة رقمية ترتكز على جميع إجراءات الاستثمار

اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج

CRI Fès-Meknès webconférence MRE

بمناسبة اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذي أقره صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2003 تنظم ولاية جهة فاس مكناس بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس، في 10 غشت من كل سنة، احتفالا باليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج حيت تم تقديم عرض مفصل حول تبسيط المساطر ورقمنة الخدمات الإدارية المتعلقة بالاستثمار وانشاء المقاولات.

كما نظم المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس بشراكة مع ولاية جهة فاس مكناس، ندوة الكترونية تخليدا لليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك يوم الثلاثاء 10 غشت 2021 .وقد شكل هذا اللقاء الذي نظم بصيغة حضورية وافتراضية تحت شعار «دور الجالية المغربية المقيمة بالخارج في تنزيل النموذج التنموي الجديد» فرصة لخلق فضاء للنقاش بين مختلف المكونات والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والوقوف على الانجازات والتطلعات والإنتظارات الجديدة لهذه الفئة الهامة من المواطنين، خاصة في ظل التحولات والتحديات الراهنة والمستقبلية للمغرب، وكذا مساهمة كفاءات الجالية المغربية في تنزيل النموذج التنموي الجديد.

لمشاهدة الندوة كاملة