fr en ع
home » انطلاق اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة فاس- مكناس.
  • imprimer
  • imprimer
  • zoom

Languages

انطلاق اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة فاس- مكناس.


انطلاق اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة فاس- مكناس.

 

عقدت اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية بجهة فاس-مكناس اجتماعها الأول يوم الإثنين 8 يونيو 2020، إتباعا للتوجهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بهدف وضع آليات فعالة لإدارة تداعيات وباء كوفيد-19 واعتماد تدابير الدعم اللازمة التي تهدف إلى التخفيف من آثاره الاجتماعية والاقتصادية.

تهدف اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية إلى وضع إجراءات لإنعاش القطاعات الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي، وتتمثل مهمة هذه اللجنة في مراقبة تنفيذ قرارات لجنة اليقظة الاقتصادية على المستوى الوطني، تحليل الوضع الاقتصادي والاجتماعي للجهة ووضع مقترحات وتوصيات بالتنسيق مع الجهات الفاعلة المحلية، وتفعيلها لضمان بُلوغ الأهْداف المسطرة.  

يذكر أن هذا الاجتماع نظم برئاسة والي جهة فاس- مكناس عامل عمالة فاس ورئيس اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية، وعرف مشاركة رئيس مجلس جهة فاس -مكناس، وعمال عمالتي وأقاليم الجهة، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار إلى جانب أعضاء اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية من منتخبين، ومدراء جهويين للمصالح الخارجية، وممثلي القطاع الخاص (CGEM)، ورؤساء الجامعات، ورؤساء الغرف المهنية، ورؤساء جهويين للرابطات المهنية والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية.  

يتضمن النهج الذي اعتمدته اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية بجهة فاس -مكناس بالإضافة إلى المهام السابقة الذكر على إعداد برنامج انتعاش اقتصادي وفق نهج تشاركي يربط جميع الجهات الاقتصادية الفاعلة إلى جانب الإدارات اللامركزية والمسؤولين المنتخبين وإنشاء خلية لليقظة الاقتصادية للاستماع والتوجيه والدعم بقيادة المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس-مكناس والاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) لفائدة المقاولات وحاملي المشاريع من جميع القطاعات الاقتصادية.

كما ستقوم هذه الخلية الدائمة بدعم المؤسسات التي تعاني من صعوبات في الانتعاش وضمان استئناف النشاط الاقتصادي، ووضع التدابير اللازمة لمواكبة استئناف الحركة الاقتصادية بالجهة وتشجيع الاستثمار باعتباره دعامة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد.

كما قام المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس -مكناس بإعداد تقرير خاص أولي من خلال دراسة استقصائية للفاعلين الاقتصاديين في الجهة ومختلف جوانب الوضعية السوسيو اقتصادية في الظرفية الحالية ليكون بمثابة أرضية عمل للجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية بجهة فاس -مكناس.