fr en ع
home » حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس خلال سنة 2018
  • imprimer
  • imprimer
  • zoom

Langues

حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس خلال سنة 2018


حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس خلال سنة 2018 :

  • بالنسبة لشباك المساعدة على خلق المقاولات:

بخصوص انشاء المقاولات، سجلت سنة 2018 ارتفاعا بنسبة 20 في المائة مقارنة مع سنة 2017، حيث وصل عدد المقاولات المحدثة عن طريق المركز إلى 4509  مقاولة و يعتبر شباك مدينة فاس, الشباك المهيمن بنسبة   41% حيث وصل عدد المقاولات المحدثة  1828 مقاولة .  

 بالنسبة لطبيعة هذه المقاولات المحدثة، يلاحظ أن قطاع الخدمات يحظى بالصدارة بنسبة 39% في المائة، يليه قطاعي التجارة والبناء والأشغال العمومية بنسب متتالية  35في المائة و 18 في المائة، كما أن  64  في المائة من هذه المقاولات تم خلقها وفقا للشكل القانوني "شركة ذات مسؤولية محدودة".SARL تجدر الإشارة أن عدد المقاولات المحدثة من طرف الجالية المغربية المقيمة بالخارج ناهز 196 مقاولة.

بلغ عدد المقاولات المحدثة من طرف النساء 334 مقاولة أو 9٪ من إجمالي عدد المقاولات التي تم إنشاؤها خلال سنة 2018.

خلال سنة 2018، منح المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس 3500 شهادة سلبية %83 منها عبارة عن" شركات ذات المسؤولية المحدودة "و%14.5 منها على الشكل القانوني "شخص ذاتي". فيما يخص القطاع، 37% من الشواهد السلبية تهم قطاع الخدمات، يليه قطاع التجارة و الأشغال العمومية بنسبتي 26% على التوالي .  

 

  • تحسين ظروف ومساطر خلق المقاولات والاستثمار:

عبر تسيير الشباك وفق منظومة الكترونية I-Create   تمكن المركز من تتبع ملفات انشاء المقاولات بطريقة ناجعة وسريعة. وهكذا تم تخفيض أجال خلق المقاولات بالمركز الجهوي للاستثمار إلى أقل من 24 ساعة.

خلال سنة 2018 ، قام المركز الجهوي للاستثمار بتبسيط مساطر خلق المقاولات من أجل استجابة أكبر ومواكبة أفضل لحاجيات وانتظارات المستثمرين، في هذا الإطار ، بالنسبة شباكي فاس ومكناس ، تم الحفاظ على متوسط فترة  خلق المقاولات عند 0.9 يوم ، وهو ما يعادل نفس المستوى في نهاية سنة 2017 (0.8 يوم).

 

  • إحداث المنصة “ BUSINESS-PROCEDURES.MA على مستوى جهة فاس مكناس :

تم تصميم المنصة “”Business-Procedures.maعلى أساس نظام  eRegulations/eSimplifications التي وضعتها منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والتي استهدفت في بادئ الأمر جهة الدار البيضاء -سطات كمنطقة رائدة ليتم تعميمها بسائر الجهات فيما بعد.

تستفيد هذه المنصة من مختلف المبادرات السابقة التي أطلقتها الحكومة المغربية (eRegulations الرباط، eRegulations الجهة الشرقية…) وذلك لإضفاء قيمة مضافة للمقاولة وكذا المستخدمين النهائيين للمساطر من خلال إرساء مبدأي إلزامية المساطر والتفاعل الإيجابي بين الإدارة و والمرتفق.

أحدثت المنصة “Business-Procedures.ma” بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

 

وهكذا ، تم إطلاق العمل في صياغة هذه الإجراءات 05 كجزء من اجتماع تم تنظيمه برئاسة السيد والي يوم الأربعاء ، 8 نوفمبر 2017. ويجري العمل في صيغته النهائية والتحقق من صحته بالتشاور مع الشركاء المعنيين.

تتعلق هذه الإجراءات بالمواضيع التالية:

  1. إنشاء الشركات
  2. أداء الضرائب
  3. نقل الملكية
  4. رخصة التعمير
  5. الربط بالكهرباء
  • متابعة الشركات في مرحلة ما بعد الإنشاء

 أطلق المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس دراسة حول التحليل التفصيلي لحالة الشركات التي أنشأتها شبابيك فاس ومكناس و صفرو و تازة خلال الخمس سنوات الماضية (من 2012 إلى 2016).

هذه الدراسة ، التي تمتد على مدى أربعة أشهر ، ستمكن من تحقيق الأهداف المحددة التالية:

1. تحقيق تحليل مفصل للوضع ومسار الشركات التي أنشأتها شبابيك المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس.

2. تحديد أسباب وفياتهم والصعوبات المصادفة والعوامل الرئيسية للنجاح.

3. تحديد احتياجاتهم للمرحلة ما بعد الإنشاء.

4. تقدير معدل وفيات الشركات التي تم إنشاؤها.

5. تقدير متوسط ​​عمر الشركات التي تم إنشاؤها.

6. تقدير عدد الوظائف التي تم إنشاؤها من قبل الشركات التي تم إنشاؤها.

7. وضع خطة عمل يتم تنفيذها لتحقيق استدامة أفضل للشركات التي أنشأها المركز.

 

 

  • بالنسبة لشباك شباك دعم المستثمرين:

قام المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس خلا لسنة 2018، بدراسة 253 مشروع استثماري حيث تمت المصادقة على 192 مشروع في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار، هذه المشاريع من المنتظر أن تنجز بمبلغ إجمالي يقدر بـ 6 مليار و457.6 مليون درهم وأن تساهم في خلق 15473 منصب شغل.

وبتحليل نوعية هذه المشاريع يتبين هيمنة قطاع السياحة على مستوى حجم الاستثمار المرتقب، متبوعا بقطاع السكن. يليه قطاع الصناعة والصناعات الغدائية.

 

1- إجراءات دعم المستثمر: الاجتماعات القطاعية لعام 2018: طريقة المركز الجهوي للاستثمار لدعم وتعزيز الاستثمار بجهة فاس مكناس

كجزء من خطة عملها لسنة 2018 لتحسين مناخ الأعمال في المنطقة، وقد خطط المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس سلسلة من الاجتماعات القطاعية في عام 2018. تعتبر هذه الاجتماعات فرصة للتبادل مع مشغلي الاقتصاد حول الصعوبات والفرص في القطاعات الواعدة، فضلا عن مختلف البرامج والحوافز المقترحة. الهدف هو دعم ومساعدة الشركات التي تواجه صعوبات في الحفاظ على وجودها من خلال إشراك جميع المؤسسات العامة والخاصة في الجهة.

و تشمل هذه اللقاءات القطاعات التالية :

  • قطاع الخدمات البعدية : 29  يناير 2018
  • قطاع  البناء والاشغال العمومية  05 : أبريل 2018
  • قطاع  النسيج 5 : ماي 2018