fr en ع
home » المركز الجهوي للإستثمار » إنجازات المركز الجهوي للاستثمار
  • imprimer
  • imprimer
  • zoom

Languages

إنجازات المركز الجهوي للاستثمار


تم خلق المراكز الجهوية للاستثمار تبعا للرسالة الملكية السامية في موضوع التدبير اللامتمركز للاستثمار بتاريخ 9 يناير 2002 من أجل تبسيط المساطر الإدارية و القضاء على التعقيدات التي تعرقل سيرها المادي، تم تفويض السلطات لولاة الجهات من أجل الترخيص للمشاريع الاستثمارية في قطاعات معينة.

تتجلى مهام هذه المراكز في :

  1. المساعدة على خلق المقاولات،
  2. دعم المستثمرين في إنجاز مشاريعهم عن طريق دراسة ملفات الاستثمار في نطاق اللجنة الجهوية للاستثمار التي يترأسها والي الجهة،
  3. إنعاش الاستثمار والتسويق للمؤهلات الترابية والاقتصادية للجهة.

 

 

فيما يخص حصيلة المركز الجهوي للاستثمار بالنسبة للشباكين : شباك المساعدة على خلق المقاولات و شباك دعم المستثمرين كانت إيجابية نسبياً بمجملها

خلال الأسدس الأول من سنة 2017، منح المركز الجهوي للاستثمار فاس – مكناس1737 شهادة سلبية %80,5 منها عبارة عن" شركات ذات المسؤولية المحدودة "و%17,3 منها على الشكل القانوني "شخص ذاتي", فيما يخص القطاع، 35,6% من الشواهد السلبية تهم قطاع الخدمات، يليه قطاع التجارة و الأشغال العمومية بنسبتي 28,6% و  23,3% على التوالي .  على المستوى الجغرافي ,  سلم شباك فاس %46 من مجموع الشواهد السلبية الممنوحة.

وبخصوص انشاء المقاولات، سجل الأسدس الأول من سنة 2017  ارتفاعا بنسبة 0,2 في المائة مقارنة مع نتائج الأسدس الأول من سنة 2016، حيث وصل عدد المقاولات المحدثة عن طريق المركز إلى 2.082  مقاولة و يعتبر شباك مدينة مكناس , الشباك المهيمن بنسبة %45 من حيت حجم المقاولات المنشاة، يليه شباك مدينة فاس بنسبة%40.

بالنسبة لطبيعة هذه المقاولات المحدثة، يلاحظ أن قطاع التجارة يحظى بالصدارة بنسبة 36,1% في المائة، يليه قطاعي الخدمات والبناء والأشغال العمومية بنسب متتالية 35,6 في المائة و21,9 في المائة، كما أن    65,1 في المائة من هذه المقاولات تم خلقها وفقا للشكل القانوني "شركة ذات مسؤولية محدودة".SARL تجدر الإشارة أن عدد المقاولات المحدثة من طرف الجالية المغربية المقيمة بالخارج ناهز 114 مقاولة.

 

  • تحسين ظروف ومساطر خلق المقاولات والاستثمار:

قام المركز الجهوي للاستثمار بتبسيط مساطر خلق المقاولات من أجل استجابة أكبر ومواكبة أفضل لحاجيات وانتظارات المستثمرين، عبر تسيير الشباك وفق منظومة الكترونية I-Create   تمكن من تتبع ملفات انشاء المقاولات بالمركز بطريقة ناجعة وسريعة. وهكذا تم تخفيض أجال خلق المقاولات بالمركز الجهوي للاستثمار إلى أقل من 24 ساعة.

 

  

قام المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس خلال الأسدس الأول من سنة 2017 ، بدراسة 147 مشروع استثماري حيث تمت المصادقة على 68 مشروع في إطار اللجنة الجهوية للاستثمار، هذه المشاريع من المنتظر أن تنجز بمبلغ إجمالي يقدر بـ 1 مليار و741  مليون درهم وأن تساهم في خلق 5198 منصب شغل.

 

وبتحليل نوعية هذه المشاريع يتبين هيمنة قطاع السكن وعلى مستوى حجم الاستثمار المرتقب، بمبلغ استثماري يقدر بـ 722,71 مليون درهم، متبوعا بقطاع الصناعة والصناعات الغذائية بمبلغ اجمالي يفوق 395 مليون درهم والذي احتل المرتبة الأولى من حيث عدد المشاريع الاستثمارية. وقد عرفت هذه المدة برمجة عدة مشاريع مهمة بالجهة كمشروع توسعة شركة "دانون" بمكناس ومشروع شركة CGI الكندية بمنطقة "فاس شور" الذي سيشغل أكثر من 400 مهندس في المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة.

 

قام المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس بتنشيط المناخ الاقتصادي عبر تنظيم ندوات للترويج الترابي للجهة والتعريف بقدراتها التنافسية، عبر المشاركة في الملتقيات والمعارض المنظمة وطنيا ودوليا:

 

  • استقبال وفد صيني يتكون من "الجمعية الصينية لتنمية الاستراتيجيات والدراسات" و "الجمعية الصينية للتعاون الصناعي" الذين اطلعوا على مؤهلات الجهة وقاموا بزيارة ميدانية لمنطقة أكروبوليس بمكناس.
  • زيارة وفد لرجال أعمال فرنسيين من مدينة "مونبولي" قصد التعرف على المنظومة الاقتصادية بجهة فاس مكناس والاطلاع على مؤهلاتها خصوصا في قطاعات التكنولوجيات الحديثة والخدمات. وقد عرفت الزيارة لقاءات للوفد الفرنسي مع رجال أعمال مغاربة يمثلون CGEM لكل من فاس ومكناس.
  • تنظيم المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس لمناظرة مهمة حول "تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة"، عرفت مشاركة محاضرين من الأبناك وصندوق الضمان المركزي وكذا فاعلين دوليين من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب.
  • وقد عرف الأسدس الأول من سنة 2017 تجديد الموقع الإلكتروني للمركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس: www.fesmeknesinvest.ma في ثلاث لغات (العربية، الفرنسية والإنجليزية).