fr en ع
home » المركز الجهوي للإستثمار » المهـــــــــــام
  • imprimer
  • imprimer
  • zoom

Languages

المهـــــــــــام


1. المساعدة على خلق المقاولات

يمثل شباك المساعدة على خلق المقاولات المخاطب الوحيد بالنسبة للراغبين في إنشاء المقاولة وذلك مهما كان شكلها أوصيغتها القانونية . حيث يضع الموظفون العاملون به رهن إشارة المستثمرين مطبوع موحد يتضمن جميع المعلومات الواجب توفرها طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

ويقوم الموظفون العاملون على مستوى هذا الشباك بتجميع كل الوثائق والتي تثبت إداريا خلق المقاولة لدى مختلف الإدارات المعنية وذلك وفقا للقوانين المنظمة لإنشاء الشركات.

وهكذا يقوم المركز الجهوي للاستثمار بمايلي :

 

1.    منح الشهادة السلبية فيما يخص الاسم أو العلامة المميزة للشركة

2.    التسجيل في الضريبة المهنية وإعلان التواجد الضريبي 

3.    التسجيل في السجل التجاري

4.    الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

2.تقديم الدعم والمساعدة للمستثمرين

•    يقدم للمستثمرين كل المعلومات المفيدة للاستثمار الجهوي

•    يدرس كل طلبات الترخيص الإدارية أو يجهز كل العقود الإدارية الضرورية لإنجاز مشاريع الاستثمار في القطاعات الصناعية, الزراعية-الصناعية, المعدنية, السياحية, الصناعات التقليدية, وقطاع السكن, عندما يتعلق الأمر بالاستثمار الذي تكون قيمته المالية  أقل من 200 مليون درهم, وهذا من أجل تمكين والي الجهة من تسليم الرخص أو توقيع العقود الإدارية الواردة في هذا الاستثمار.

  •   يدرس من أجل  الاستثمارات المتعلقة بالقطاعات المذكورة انفا , لكن التي لها قيمة مالية تساوي أو تتعدى 200 مليون درهم , عقود أو اتفاقيات المشاريع المبرمة مع الدولة .من أجل استفادة المستثمر من الإيجابيات الفريدة  وينقلها للسلطات الحكومية من أجل الموافقة و إمضاء  الطرفين المتعاقدين .
  • الوالي , في حدود قدراته يجهز و يوضع الترخيصات , العقود والالتزامات الضرورية لإنجاز  الاستثمار  ,المتوقعة من الاتفاقية  والتي تحتوي التنفيذ.
  • يقترح حلولا ودية بين المستثمرين والإداريين.

3. الترويج والتعاون

التواصل و الترويج

وكجزء من صلاحياتها، و بالتشاور مع مختلف الجهات الفاعلة والفاعلين الاقتصاديين الجهويين،

،  يشارك المركز الجهوي للإستثمار في وضع استراتيجية التسويق الترابي من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة فاس بولمان .

يقوم كذلك المركز الجهوي للاستثمار باعتباره فاعلا مؤسسيا في التنمية الاقتصادية  للجهة باقتراح إجراأت ملموسة لتحسين جاذبية الجهة.

كما انه مسؤول عن التواصل والترويج للفرص الاستثمارية للجهة ،نقاط قوتها،ومميزاتها بالاضافة لفرص الأعمال وطنيا ودوليا لهذا الهدف ، يقوم المركز الجهوي للإستثمار بتنظيم حملات تواصلية للتعريف بالجهة. كما أنه ينظم و يشارك و يرعى كل الفعاليات الاستثمارية الترويجية المتعلقة بالجهة.

 التعاون والشراكة

قام المركز الجهوي للاستثمار بفاسبولمان بتنمية بعلاقات خاصة للتعاون و الشراكة مع شركاء جهويين , وطنيين و دوليين .

على المستوى الجهوي , يقوم المركز الجهوي للاستثمار  فاس – بولمان بالتنسيق مع الشركاء الجهويين , لا سيما الخدمات الخارجية المتعلقة بالاستثمار , خدمات عمالات الجهة , الجماعات المحلية والتنظيمات المهنية.
على المستوى الوطني ، يربط المركز الجهوي للاستثمار فاس – بولمان علاقات خاصة مع الوزارات و الهيئات العامة التي تعمل على ترويج الاستثمار و بالأخص الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والوكالات الجهوية للتنمية. 
كما تجمع علاقة شراكة  بين المركز الجهوي للاستثمار فاس بولمان و مجموعة من المؤسسات العالمية مثل وكالات التعاون الدولي.